ذاااااات صباااااااح

إلى كل قلبٍ عانق نبضه إشراقة الصباح

أحلى الصباحات أتمناها لكن في ""ذاااات صبااااح "" لـ لأبث من قلبي إليك بطاقة .... نضجت على شوقٍ وحرقة بعد..... فيها (أحبك يا أخي !) متفرداً .... بأخوتي ومشاعري وبودي تفاءل !! فالصبح يأتي مشرقاً ...... من بعد ليل مظلم القسمات والله يرزقك فلا تك يائساً ...... لا تذهبن العمر في حسرات كن واثقاً ،كن مؤمناً ، كن آمناً ...... كن ليناً ،كن دائم البسمات كن كالشذى العطر المعطر غيره ...... كن شعلة الإيمان في الظلمات




<< وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ >>
اللهم سلم أبصارنا لنتعلم ،، وألسنتنا لنعلم ،،وشفاهنا لنسبح ،، وأنفاسنا لنحمد وأيدينا لنبذل ،، وأقدامنا لنسعى  وقلوبنا لنوحد ،، 
اللهم أجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر ،، يجري الخير على أيدينا إلى يوم القيامة .  نعود لسورة فاطر 
في وقفتنا الرابعــــــــــة والتي نكمل فيها ما بدأنا من عرض خصائص السورة المكية ،،فبعد بيان الألوهية والربوبية في الايه السابقة 
جاء هنا لإثبات الرسالة . 
<< وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ >>  أي وأن يكذبوك يا محمد في مجيئك بالتوحيد والحساب والعقاب فقد كذبوا رسل من قبلك ،،وهذا أمر طبيعي لأن الله لا يرسل رسولاً إلا حين يعم الفساد ويفقد الناس الوازع والرادع .. 
 << فقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ >> من الذين كذبوهم ؟؟ .  كذبهم أقوامهم  حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم "" يأتي النبي ومعه الرهط ،،والنبي ومعه الرجل والرجلان ،،والنبي وليس معه أحد "" 
وقوله "رسل " التنكير هنا للتكثير والتعظيم أي رسل كثيرة  وعظيمة أيضاً ،، وهذ فيه تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم 
فتسلي النفس بالغير له أثر عظيم .  ويستفاد من هذا المقطع ، أن محمد صلى الله عليه وسلم  رسول  من أين ؟؟
"" وإن يكذبوك فقد كذبت رسل "" 
وكون رسالة محمد صلى الله عليه وسلم هي الخاتمة فلا رسول بعده ,, هذه شهادة لأمته أن الخير سيظل فيها وستظل مأمونة على دين الله .  
 << وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ >>  قوله "إلى الله " الجار والمجرور متعلق ب "ترجع " وقدم لإفادة الحصر أي إلى الله لا غيره ترجع الأمور ،،  وهذا فيه إختصاص بالله فقط .. 
"" ترجع الأمور "" أي في الآخرة وفي الدنيا أيضاً . و""الأمور "" جمع أمر  بمعنى الشأن .
 وفي هذة الآية بيان لحكمة عظيمة ..حيث جعل الله للرسل من يكذبهم لأنه لولا تكذيبهم ما حصل الامتحان ... فلو كان الناس كلهم على الطاعة ما تميز الخبيث من الطيب ولا المؤمن من الكافر ولا قامت شريعة الجهاد ولا أُمر بمعروف أو نهي عن منكر . وكما قيل
""  وبضدها تتميز الأشياء ""  
هذا  وسبحانك اللهم وبحمدك   وفي الوقفة الخامسة نلقاكم بإذن الله 
المرجع / تفسير سورة فاطر - ابن عثيمين (مادة صوتية )
خواطر الشيخ الشعراوي . 

2 التعليقات:

جميلة هي وقفاتك والأجمل من ذلك أنها توقفنا على حياة الحبيب وصبرة,كم هو عظيم برغم ماأصابه من تكذيب وتخذيل إلا إنه لم يكل ولم يمل وما فقد شفقته على قومه ومن كذب منهم فمازال يردد(اللهم اغفر لقومي فإنهم لايعلمون)
شكرا ياصاحبة القلم الرائق

××× لو كنت أملك غير الحروف ،،لعبرت لك عن مقدار ما تركتِ في نفسي من الحب وما صببتِ في روحي من الحماسة وما وضعت في رأسي من الزهو ...فجزاك الله من الخير ألف ،،تتبعها ألف .. وتسبقها مثلها !!!!!


creation de site